حقوق المستهلك
حق الأمان
للمستهلك الحق في الحماية من المنتجات وعمليات الإنتاج والخدمات التي تُشكل ضرراً على صحته وسلامته
حق إشباع احتياجاته الأساسية
للمستهلك الحق في الحصول على السلع والخدمات الضرورية الأساسية كالغذاء والكساء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم
حق الحصول على فاتورة
للمستهلك الحق في الحصول على فاتورة مؤرخة تتضمن، إسمه، عنوانه، نوع السلعة وسعرها وكميتها، أو نوع الخدمة وسعرها وتفاصيلها وأي بيانات أخرى
حق التعويض
للمستهلك الحق في تسوية عادلة لمطالبه المشروعة، بما في ذلك التعويض عن التضليل أو السلع الرديئة أو الخدمات غير المرضية أو أية ممارسات تضر بالمستهلك
حق المعرفة
للمستهلك الحق في تزويده بالحقائق التي تساعده على الشراء والإستهلاك بصورة سليمة وتعينه في إدراك حقوقه الأساسية ومسؤولياته
حق إشباع احتياجاته الأساسية
للمستهلك الحق في الحصول على السلع والخدمات الضرورية الأساسية كالغذاء والكساء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم
إختصاصات المرصد
- تنفيذ أحكام التشريعات المنظمة لحماية حقوق المستهلك ومكافحة الغش التجاري.
- اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك، وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
- اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الغش التجاري، وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها
- التنسيق مع الجهات المختصة بشأن اتخاذ إجراءات الفحص والتحليل ومدى المطابقة للمواصفات القياسية للسلع والبضائع بالأسواق لحماية الحاجات الحيوية للمستهلك وحمايته من الغش التجاري.
- التفتيش على المصانع والمحال والمخازن وغيرها من الأماكن المخصصة لصنع أو بيع أو تخزين المنتجات الغذائية والمنزلية للتأكد من صلاحيتها وعدم غشها أو فسادها، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المقررة، وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم...
أهداف المرصد
يعمل المرصد من خلال قسم حماية المستهلك على التأكد من التزام المنشآت الاقتصادية بمزاولة أعمالها وفق اللوائح والقوانين المنظمة لقطاع الاعمال بما يوفر بيئة اقتصادية آمنة ومشجعة للمستهلكين والتجار ويعزز من ثقتهم في سهولة ممارسة الاعمال.
يقوم المرصد بإدارة الحماية التجارية بالمملكة باستقبال شكاوي المستهلكين والمتعاملين بشأن أية تجاوزات من قبل المنشآت التجارية المرخصة من قبل الجهاة المسؤولة.
كما يوفر خدمات الاستعلام عن أي خدمات أخرى من شأنها دعم مصالح المستهلكين والحفاظ على حقوقهم ، بالاضافة الى تثقيف وتوعية المستهلكين والمستثمرين بحقوقهم وواجباتهم ذات العلاقة بحماية المستهلك.
رهن الإشارة
يضع المرصد رهن إشارة المستهلك أرقام هاتفية و قنوات رقمية للتواصل المباشر مع المستهلكين المتضررين قصد التشاور والتوعية والتوجيه .
تسليط الضوء
تسليط الضوء على الأدوار التي تبنتها الوزارات و منظمات المجتمع المدني لحماية المستهلك، و عن مدى مساهمتها في بناء إستراتيجية حماية المستهلك وتعزيزها، وكذا الخروج بتوصيات عملية تعزز حماية المستهلك على المستوى الجهوي
سرعة الإستجابة
يتوفر المرصد على منخرطين في جميع جهات المملكة لمساعدة المستهلكين المتضررين ومساعدتهم لاسترجاع حقوقهم حسب القوانين المعمول بهل داخل الوطن